مساحة إعلانية

سعر الحديد تركيز: 62%

 

115,14 $    

مساحة إعلانية

Résultat de recherche d'images pour "‫مساحة اعلانية‬‎"

تابعونا على الفيس

فيديو

هذا خلق الله: قدرة الله تتجلى في مخلوقاته!!/لمرابط ولد محمد لخديم

خميس, 17/02/2022 - 01:41
لمرابط ولد محمد لخديم

 الانسان بفطرته طلعة لا يقتنع من الحياة بمظاهر أشكالها وألوانها كما تنقلها إليه حواسه أو كما ينفعل بها شعوره، بل يتناولها بعقله، وينفذ إليها ببصيرته ليعرف حقيقة كل شيء.. من أين جاء؟ وكيف صار؟ وإلى م ينتهي؟ وهو في إشباع رغبته تلك لا يدخر وسعا من ذكاء أو جهاد حتى يبلغ من ذلك ما يطمئن إليه عقله وتستريح به نفسه)
ولهذا كان دائم التطلع إلى خالقه...متسائلا:
   هذه السماء ما هي؟ وهذه النجوم ما أعدادها؟ وما أبعادها ؟.. وما شروق لها وما غروب؟ وما نسق وأنساق تجري عليها، ومواعيد تضربها فلا تخلف أبدا؟
     ويأخذ يمعن النظر رافعا بصره، وهو إذ يملأ بالذي يراه عينا، يملأ به فكرا، ويملأ به قلبا. وعندئذ يرى تلك الصور وهي تجري في أزمة يجمعها آخر الأمر زمام واحد، ويرد تلك المعاني، وهي مختلفة كاختلاف ألوان الطيف من أحمر وأصفر وأزرق، ثم تجتمع كما يجتمع الطيف فيكون منه لون أبيض واحد، ويرد كل هذه المعاني، ويرد كل هذه الصور، وكل هذه المباني,  إلى قدرة الخالق...
     وكشف العلم عن عجيب ما صنع الصانع. كشفه في النبات، وهو صنوف لاعداد لها. وكشفه في الحيوان، وهو أجناس لا حصر لها. وكشفه في الإنسان، أسمى حيوان. 
    ونسق العلم ما بين الأرض الجامدة وما عليها من أحياء ونسق ما بين الأرض، جامدها والحي، وبين هذه الشمس وذلك القمر، وأثبت أن المعدن واحد والأصل واحد، وأثبت أن الذي صمم عين الإنسان، بعدستها ومائها، وما وراء الماء من شبكة تلقى عليها الصور، هو لابد الذي صمم هذه الشمس وأخرج منها تلك الأشعة ووجهها إلى الأرض. فهذه العين تكون عبثا لولا هذا الضياء..!
وجاء العلم، وجاء العلماء بألف ألف دليل على وحدة الأرض، وما عليها، ووحدة السماء. ومن هذه الوحدة درج الناس والعلماء إلى وحدة رب هذه الأرض ورب السماء).
  وإنسان اليوم عندما ينظر إلى  قدرة الخالق في هذا الكون الواسع بدءا بكواكبه، ونجومه، وشموسه، وسمواته، وانتهاءا بأصغر مخلوق يعرفه العلم الذرة وأقصى نقطة من الكون توصل إليها العلم الحديث والتي قدروها ب:9,46 تريليون كلم.لتأخذه الرهبة والدهشة لهذه القدرة التي تسير هذا الكون واليك عزيزي القارئ بعض التفاصيل لكي تفهم هذا الرقم تعني السنة الضوئية مقدار مايقطه الضوء في سنة كاملة علما سرعة الضوء تبلغ حوالي 300كلم في الثانية وبهذه السرعة فان الضوء يقطع 18مليون كلم في الدقيقة وتسمى الدقيقة الضوئية وتبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9.460,800,000,000 كلم فما بالك بمليارات المجرات؟ ومليارات السنين الضوئية؟ وتريليونات الذرات؟ 
  فسبحان {الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}‏‏ الاعلى2- 3‏]‏‏.
    إن العقل عندما يرى سعة هذا الكون ودقة صنعه ليزداد شوقا لكل ما يقرب من خالقه عز وجل.؟؟     
    والعقل بعد أن يصل إلى الحكم بحقيقة وجود الله عن طريق الآثار التي خلقها الله سبحانه وتعالى يرى نفسه عاجزا عن فهم الحقائق المحيطة والمتصلة به، ويرى من الواجب أن يكون هناك اتصال واضح بينه وبين خالقه ليرشده ويهديه إلى الأمور التي يقف عاجزا أمامها ولا قدرة له على حلها. ولما كان العقل محدود والمحدود لا يستطيع أن يتصل بغير المحدود شاء الله العظيم الخالق المدبر أن يتصل هو بالبشر فأرسل رسالاته السماوية التي كانت آخرها الاسلام الدين الخاتم.
  ألفت  في الاعجاز العلمي كتبا تحت عناوين: معرفة الله : دلائل الحقائق القرآنية والكونيية وكان لي رأي الخاص في هذا المجال محاولا ان اوفق بين آراء 'مفرطة وأخرى مفرطة مبينا قدرة الله  في مخلوقاته على السنة الدلائل والسنة الخلائق...).
وجاء الثاني بعنوان: دين الفطرة حاولت من خلاله ان اجد دينا يوافق (الفطرة) منذ وجود الانسان الى يوم  الناس هذا بأدلة: لغوية فيزيائية ورياضية وفلسفية وعلمية ودينية..
 هذه الكتب والمقالات والبحوث ارشدتني  الى اعداد سلسلة بعنوان: مع القرآن  لفهم الحياة !!
 وهو بالواقع ليس تفسيرًا ولا محاولة للتفسير؛ فهذا الميدان له رجاله من العلماء الاجلاء رحمهم الله.
 لكنها محاولة لتبسيط الافكار والاراء التي تقدمت في الكتب والبحوث السابقة..لتكون في متناول الجميع  قد يجد فيها الطالب المحظري والنظامي وحتى القاريء العادي جوابا عن الحياة والكون والانسان.. 
ثم كتاب: طريق الحق؛ مدخل علمي الى الايمان بالاشتراك مع العلامة حمدا ولد التاه تحت الطبع وهو يجمع بين البحث المحظري والنظامي الاكاديمي...
    لكن عندما وصلتني هذه الصورة:(1) بالوات ساب كأحدث اكتشاف للجامعة الامريكية العريقة هارفورد عن الخلية الحيوانية تذكرت السلسة التي كتبت سابقا والموسومة ب: مع القرآن لفهم الحياة !!
الخلية هي أصغر وحدة بناء في جسم الكائنات الحية.
يحتوي جسم الكائنات الحية الموجودة في الكون على العديد من الخلايا المترابطة والمترابطة معًا، 
يقدر علماء لبيلوجيا عدد خلايا الانسان بحوالي مائة تريليون
أي: 100.000.000.000خلية. وهي تتجدد باستمرار بحيث يموت منها حوالي 70 ألف خلية يوميا.)
وكل خلية تشكل مصنعا متكاملا  وفي كل خلية يكمن سر الحياة وعظمة الخالق!!
الميتوكندريا: تعتبر الميتوكندريا بمثابة وقود للخلايا؛ إذ تزود الخلايا بالطاقة اللازمة للحركة، والانقسامات، والقيام بالتفاعلات الكيميائية، وتختلف الميتوكندريا المكونة للخلايا بالعدد تبعًا لنوع الخلية، والوظيفة. 
الرايبوسوم: تعرف على أنّها كرات صغيرة الحجم وظيفتها تصنيع البروتينات. 
النواة: تعتبر النواة مركز التحكم بالخلية، إذ تحتوي على المعلومات الوراثية للكائن الحي. 
الشبكة الإندبلازمية الملساء: تعد المكان الوحيد الذي لا يوجد به ريبوسومات. 
الشبكة الاندوبلازمية الخشنة: توفر الشبكة الاندوبلازمية قنوات للريبوسومات للتنقل إلى جسم الحالة ثم إلى غشاء الخلية، وتحتوي على ريبوسومات مرتبطة بها ويمكن رؤيتها على شكل كرات صغيرة ملتصقة بها. 
جسم الحالة: يعرف جسم الحالة على أنّه العضي الموجود في السيتوبلازم والذي يحتوي بداخله على انزيمات هاضمة.
أجسام غولجي: يشبه العلماء أجسام غولجي بالسيارة التي تعمل على نقل البروتينات من الشبكة الاندوبلازمية الخشنة إلى أماكن أخرى في الخلية، وأيضًا يمكنها إفراز مواد تنتجها عبر غشاء الخلية إلى أماكن أخرى بالخلية.
الغلاف النووي: غشاء مزدوج يحيط بالنواة.
 السيتوبلازم: يعرف السيتوبلازم بأنه المادة الحية الموجود في الخلية ويكون معظم تركيبه من الماء.
غشاء الخلية: الطبقة الخارجية المكونة للخلية الحيوانية، التي تضم جميع العضيات داخلها، وتعمل على نقل المواد للداخل والخارج، ويكون غشاء الخلية اما شبه منفذ، أو غير منفذ، أو منفذ.
 الوظيفية الأساسية للخلايا الحيوانية هي مساعدة الجسم على النمو، إذ تقوم بهذا عن طريق خلايا الدم البيضاء، والتي تقوم بالدفاع عن الجسم وحمايته من الأجسام الغريبة، والخلايا العصبية التي تقوم بذلك عن طريق مساعدة الجسم على البقاء في وضع اتزان، وخلايا الدم الحمراء التي تعمل على نقل النفايات، والمواد الغذائية إلى أجزاء الجسم المناسبة.).
 جميع الخلايا تحتوي على غشاء الخلية يحيط بسائل حيوي عجيب هو السيتوبلازم بداخله من خمسة إلى ستة أنواع العضيات الخلوية الرئيسة كل عضي منها أرقى من أعظم مصنع كيماوي عرفته البشرية وأنشأه العلماء على الأرض ، ومن هذه العضيات ، الريبوزومات ( Ribosomcs) والليسوسومات ( Lysosmc) والميتوكوندريات ( Mitochondria) والبلاسيدات ( Plastidcs) والنواة ( Nuclcus) وتحتوي الخلية الواحدة على 2000-3000 مصنع من هذه المصانع العجيبة في حيز قد لا يتجاوز بضعة ميكرونات microns( وهو عبارة عن جزء من ألف جزء من المليمتر أي 10 من المتر ) .
    ويقوم العضى أو المصنع في الخلية بعمليات حيوية كيماوية لو أردنا إتمامها خارج الخلية لاحتجنا إلى مصنع مساحته أكبر من مساحة أكبر دولة في العالم ويفشل هذا المصنع في إتمام بعض هذه العمليات بنفس الكفاءة التي تتم بها في خلية أمبيبية واحدة في بركة ماء في العلم .
   وأعجب ما في الحياة والوجود أن المواد الميتة خارج الخلية ( كربوهيدرات – دهون – بروتينات – أملاح عندما تعبر غشاء الخلية ويسمح لها بالاندماج مع مكونات الخلية بالسيتوبلازمية وعضياتها الخلوية ، فإن هذه المواد تتحول من مواد ميتة لا حياة فيها إلى عضيات حية تتغذى ، وتتنفس ، وتتألم.
   أما سيتوبلازم ( Cytoplasm) الخلية فهو الوسط الحي الذي شاء الله سبحانه وتعالى أن يحمل سر الحياة في الكائنات الحية والتي عجزت مختبرات العلم الحديث أن تدب الحياة في نفس مكوناته بعد إن عرف تركيبه . 
  في السيتوبلازم توجد العضيات الحية في تنظيم عجيب وترتيب مبدع ، ونشاهدها تحت المجهر الضوئي وهي تتهادي داخل السيتوبلازم وتتحرك بقوة لا يعرف العلم كنهها إلى الآن . 
  وكل كائن حي مهما صغر فهو جهاز علمي بديع معقد يقوم بجميع الوظائف الحيوية وتؤدي كل خلية عملها الحيوي بدقة متناهية يتضاءل أمامها أقصى ما وصل إليه الإنسان من أجهزة علمية { هَذَا خَلْقُ الله فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } [لقمان : 11] .

الهوامش:
القرآن الكريم
 موقع الاعجاز العلمي في الكتاب والسنة.
الموسوعة الحرة.
 معرفة الله:دلائل الحقائق القرآنية والكونية ،المرابط ولد محمد لخديم تصدير :الشيخ العلامة حمدا ولد التاه: تقديم:الدكتور حسين عمر حمادة رئيس الدراسات والبحوث باتحاد الكتاب العرب فرع دمشق الطبعة الأولى دار الوثائق دمشق 2001م الطبعة الثانية دار وحي القلم سنة 2002م وهو الحاصل على جائزة شنقيط للدراسات الإسلامية في نسختها الثانية سنة2003م 
 دين الفطرة: استنطاق الرياضيات والفيزياء بلغة انسانية من تصدير: الدكتور محمد المختار ولد اباه رئيس جامعة شنقيط العصرية، والمفكر الإسلامي سمير الحفناوي عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب بمصر، وتقديم الأستاذ الدكتور أحمدو ولد محمد محمود مدير مشروع دكتوراه  تخصص الفيزياء بكلية العلوم والتقنيات جامعة انواكشوط العصرية، تصدير: سماحة الشيخ الدكتور أمين العثماني عضو اللجنة التنفيذية بمجمع الفقه الإسلامي بنيودلهي الهند الطبعة الأولى مجمع الفقه الاسلامي بالهند 2010م الطبعة الثانية دار المعراج بيروت لبنان 2014م