مساحة إعلانية

سعر الحديد تركيز: 62%

 

115,14 $    

مساحة إعلانية

Résultat de recherche d'images pour "‫مساحة اعلانية‬‎"

تابعونا على الفيس

فيديو

تفاصيل عن خدمة التأمين الصحي الجديدة للمواطنين غير الموظفين (مقابلة)

خميس, 14/02/2019 - 22:27
محمد عبد الله ولد سيد باب-المدير الجهوي للصندوق الوطني للتامين الصحي في تيرس زمور

أجرى موقع ازويرات إنفو مقابلة مع المدير الجهوي للصندوق الوطني للتأمين الصحي  "CNAM "على مستوى ولاية تيرس زمور محمد عبد الله ولد سيد باب.

وذلك لاستجلاء الصورة حول الخدمة الجديدة التي أطلقها الصندوق مؤخرا وتتيح للمواطنين من غير الموظفين الاستفادة من خدمات الصندوق بعدما كانت مقتصرة على الموظفين.

وهي الخدمة التي أطلقت مؤخرا في تيرس زمور انطلاقا من منطقة اكليب اندور.

وهذا نص المقابلة:

 

ازويرات إنفو: قامت الحكومة الموريتانية مؤخرا بالإعلان عن انطلاق التأمين الصحي الطوعي في تيرس زمور بدء من منطقة اكليب اندور نريد تفصيلا حول ذلك؟

 

المدير الجهوي ل CNAM: فلا الدولة اتخذت قرارا مؤخرا بإدماج الفئة التي ليست من الموظفين ولا من عمال الشركات الخاصة في التأمين الطوعي الفردي، وقد افتتحت التجربة في انواكشوط وانواذيب، وأول ولاية من ولايات الداخل الداخل تفتتح بها كانت تيرس زمور وذلك من منطقة اكليب اندور .

وبالفعل أشرفت بعثة من الصندوق على انطلاق العملية في اكليب اندور برئاسة مدير التأمين الطوعي في الصندوق عبد العزيز ولد الشيخ النعمة وعضوية المدير الجهوي للصندوق بولاية داخلت انواذيب والمدير الجهوي للتامين الصحي في تيرس زمور .

وسبب افتتاحه من اكليب اندور هو تعهد فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز خلال زيارته الى المنطقة بأن تتوفر جميع الخدمات هناك .ولما كان المنقبون معنيين بالتأمين الصحي توجهت هذه البعثة الى هناك وقامت بحملة تحسيسية وكان التجاوب معها جيدا.

 

ازويرات إنفو: إذن نريد شرحا لكيفية الاشتراك في هذا التامين الطوعي

 

المدير الجهوي ل CNAM:توفير هذه الخدمة هو إنجاز عظيم حيث أن المرض يصيب دائما على غير موعد والاشتراك يعتبر رمزيا إلى أقصى درجة فالمؤمن الرئيس يدفع 400 أوقية (4000 قديمة) وعندما تنضاف معه الزوجة والأبناء فعندئذ يدفع 300 أوقية (3000 قديمة) أوقية قديمة فقط و 100 أوقية (1000 قديمة) عن كل فرد سيؤمن من الاسرة (الزوجة والأبناء) . اما مدة الاشتراك فهي ثلاثة اشهر تدفع للصندوق متبوعة بثلاثة أشهر أخرى تدفع أيضا وبعد هذه الأشهر الستة التي هي فترة انتظار  يصير للمؤن الطوعي الحق في الحصول على التامين والاستفادة من خدمات الصندوق وهكذا يصير المؤمن كالموظفين المشتركين في الصندوق مع فرق واحد أن الموظفين يقتطع منهم شهريا بينما المؤمن الطوعي سيدفع الاشتراك في حساب CNAM في أي بنك أراده لأنه لدينا حسابات في جميع البنوك ومن ثم يسلم وصل الدفع من البنك الى المديرية الجهوية للصندوق.

 

ازويرات إنفو: ماهي مكونات الملف المطلوب للمؤمن الطوعي وكيف يتم إيداعه؟

 

المدير الجهوي ل CNAM:  الملف بسيط اذا كان المؤمن فردا سيقدم نسخة من بطاقة التعريف وصورتين ويتوجه الى المديرية الجهوية للصندوق حيث يوجد هناك مكتب خاص بالتأمين الفردي وسيزودونه برقم حساب يدفع فيه مبلغ الاشتراك كما ذكرت سابقا اذا كان المومن فردا سيدفع 1200 أوقية (12000 قديمة) عن كل شهر وإذا كانت معه الزوجة سيدفع ذات المبلغ 1200 أوقية (12000 قديمة) فقط وإذا افترضنا ان الاسرة لديها ابن واحد فسيدفع المؤمن عن هذا الابن 300 أوقية (3000 قديمة) مقابل ثلاثة اشهر أي 100 أوقية (1000 قديمة) لكل شهر وعليه فإن الاسرة المكونة من أب وام وابن واحد مثلا تدفع 1500 أوقية (15000 قديمة) فقط مقابل ثلاثة اشهر.

 

ازويرات إنفو: إذن التجربة افتتحت في تيرس زمور من منطقة اكليب اندور لكن هل صار الباب مفتوحا لبقية ساكنة الولاية من أجل الإشتراك؟

 

المدير الجهوي ل CNAM: بالتأكيد هو مفتوح لجميع المواطنين منذ الاعلان عنه في الولاية وقد استقبلنا بالفعل مجموعة من الملفات وأصحابها دفعوا اشتراكاتهم والآن نستقبل المواطنين يوميا سواء للإستفسار او للتقدم بالملفات في مقر المديرية الواقع ضمن مباني مركز استطباب ازويرات وبإمكان المؤمن أن يدفع الستة أشهر مرة واحدة وينتظر حتى تنتهي المدة (6 أشهر) فيصبح مستفيدا من خدمات الصندوق.

 

ازويرات إنفو: تعلمون انه بالنسبة للموظفين فان الاشتراكات تقتطع من رواتبهم شهريا لكن ماذا بالنسبة للمؤمن الطوعي في حال تأخر عن السداد أو تعثر سداده لسبب ما هل سيتوقف التأمين في هذه الحالة ؟

 

المدير الجهوي ل CNAM:بالنسبة للمؤمن إذا تأخر في التسديد شهرا او اثنين او ثلاثة سيتوقف تأمينه لكن عند عودته فهو ملزم بدفع الاشهر المتأخرة ومن ثم يعود تأمينه ولكن إذا تجاوزت فترة التأخر 6 أشهر ستعود العملية الى بدايتها أي أنه سيدفع 6 اشهر وينتظر حتى تنتهي المدة فيبدأ في الاستفادة من خدمات الصندوق من جديد.

نحن لسنا مؤسسة ذات طابع ربحي وهذا الإنجاز إنجاز كبير قام به فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز لصالح الفئات الهشة فمعروف ان أي شخص تم رفعه إلى الخارج وليس مستفيدا من خدمات اكنام فإنه سيحتاج المساعدة لكن عندما يكون مؤمنا من الصندوق فسيأتيه اقاربه فقط لوداعه وذلك مقابل مبلغ رمزي يتيح الاستفادة من خدمات الصندوق مع أنه قد لايصاب صاحبه بمرض وهذا ما نرجوه ، فبمبلغ زهيد هو 12000 اوقية قديمة يدفعها الشخص مدة ثلاثة اشهر ويكون مؤمنا طيلة هذه المدة.

 

ازويرات إنفو: سؤال من جزئين .الاول: بالنسبة للموظفين هل بات بإمكانهم إضافة الوالدين ؟ والثاني: هل هناك حد معين للمؤمن الطوعي من حيث عدد الافراد الذين يسمح له بتأمينهم؟

 

المدير الجهوي ل CNAM: بالنسبة للإبن إذا بلغ سن 21 سنة صار بإمكانه أن يكون مؤمنا رئيسيا اما بالنسبة للوالدين فكل منهما يمكن أن يكون مؤمنا رئيسيا وليس بإمكان أي من ابنائهما أن يومنهما ومن يود تأمين الوالدين سيدفع ملفات باسمهما كمؤمنين رئيسيين ويدفع مقابل ذلك الاشتراكات في البنك باسمهما كمؤمنين رئيسيين.

أما بالنسبة للأبناء ذوي الاعاقة إذا كانوا لايمارسون أنشطة مدرة للدخل فإنهم يتبعون للوالد او الوالدة إذا كانوا مؤمنين لكن المعرق في هذه الحالة يحضر إفادة من طبيب ثبت بأنه غير قادر على مزاولة أي عمل ومن جانبا نحن نقوم بمعاينة في هذا الاطار وعندها يصبح الابن المعاق غير معرض للشرط المتعلق بالسن أي 21 سنة للإبن.

وبالنسبة للأب او الام فلابد أن يحضرا عقد زواج يثبت بنوة الابناء لهما.

 

ازويرات إنفو: ذكرتم ان التأمين الطوعي الفردي افتتح في انواكشوط وانواذيب وتيرس زمور لكن ماذاعن الخرطة الزمنية لانطلاقه في الولايات الاخرى ؟

 

المدير الجهوي ل CNAM:بالنسبة للولايات الاخرى لاعلم لي بمواعيد افتتاحه فيها الا انها طبعا ستكون على غرار تيرس زمور في الاستفادة من هذه الخدمة.

 

ازويرات إنفو: إذن في ختام المقابلة نود منكم لمحة موجزة عن الخدمات التي يقدمها الصندوق لتنوير جمهور المواطنين الراغبين في الالتحاق به  ؟

 

المدير الجهوي ل CNAM: الخدمات التي يقدمها الصندوق للمواطنين المؤمنين عن طريق التأمين الطوعي هي نفس الخدمات التي يقدمها الصندوق في التأمين الصحي الجماعي الذي كان قائما فبمجرد ان يقضي المؤمن الطوعي فترة الستة اشهر في الانتظار يصبح كجميع المؤمنين الآخرين حيث سيتفيد من الاستشارات ومن الرفع ومن تعويض الادوية التي نعوض عنها 67% .

وإذا كان المؤمن مصابا بمرض مزمن سيتقدم بطلب الى المدير العام للصندوق مرفوقا بورقة فنية نزوده نحن بها ويوضح فيها الطبيب نوعية المرض المزمن ويفيد فيها بأن المريض يتعاطى دواء لا يمكن ان ينقطع ونرسل كل ذلك الى الادارة العامة التي تعطي موافقتها على تعويض لهذا المريض أعلى من سقف 67 % قد يتراوح بين 80%او 85% او 90 % لهذا الدواء .

اما في الفحوص فيتحمل الصندوق 90% وكذا الاستشارة  اما الحجز فيتحمله الصندوق 100% والرفع أيضا 100 %.

والنسبة للاجراءات فهي بسيطة حيث يتوجه المومن الى الادارة الجهوية للصندوق الموجودة في مركز استطباب ازويرات  ويقدم رقمه الوطني وبطاقته ويتوجه بعدها الى المركز او المستشفى ومن ثم يعود إلينا والقضية  في النهاية بسيطة.

 

ازويرات إنفو: السيد المدير  نشكركم جزيل الشكر على وقتكم الذي خصصتم لهذه المقابلة وكذا الشروحات التي تقدمتم بها.

 

المدير الجهوي ل CNAM: شكرا.