مساحة إعلانية

سعر الحديد

 

82,00 $      

تابعونا على الفيس

مسيرة احتجاجية لسكان افديرك استنكارا لنبش القبور

مقابلة مع الناشطة الصحراوية النانة الرشيد

أحد, 06/03/2016 - 23:43
النانة الرشيد

في البداية نشكرك على إتاحة الفرصة لنا لإجراء هذه المقابلة و نبدأ بالسؤال التالي:

 ازويرات إنفو: من هي النانة لبات الرشيد  وما مستواها العلمي؟  وماهو موقعها الوظيفي في جبهة البوريساريو؟

النانة الرشيد: النانة لاجئة صحراوية ، درست الجامعة بالجزائر تحديدا مدينة وهران تخصص علم النفس . شاعرة ، بأربع مؤلفات شعرية من أطر جبهة البوليساريو النسوية و عضو منظمة الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية والآن مديرة دار الطباعة و النشر الوطنية تلكم بالتحديد أبرز الوظائف .

أزويرات إنفو :كيف تصفين العلاقات الموريتانية الصحراوية ؟ وكيف تقيمين الموقف الموريتاني من القضية الصحراوية ؟

النانة الرشيد: العلاقات الموريتانية الصحراوية علاقات أخوة و جوار يطبعها الانسجام و حسن التنسيق في مختلف المجالات . و الجالية الصحراوية بموريتانية تعيش مواطنة تامة في وطنها .

أزويرات إنفو: ماذا عن الشراكة التجارية وما مدى قوتها الإقتصادية ؟

 النانة الرشيد: الشراكة التجارية و غيرها من المعاملات الاقتصادية بين البلدين ستبقى قاصرة و غير مكتملة لحين استقلال الصحراء الغربية .

أزويرات إنفو: كيف تتعامل الصحراء الغربية مع الوضع الأمني في الصحراء الكبرى ؟ وهل هناك خطط لمواجهة الإرهاب و عصابات التهريب ؟ وماذا عن التنسيق الأمني في الحدود الموريتانية الصحراوية ؟

النانة الرشيد : البوليساريو باعتبارها حركة تحرير معترف بها تسيطر على جزء كبير من الاراضي الصحراوية المحررة ، تعتبر شريكا فاعلا في حرب دول الساحل و الصحراء على الاٍرهاب و ومختلف انواع الجريمة المنظمة .

أزويرات إنفو: في المؤتمر الأخير الذي نظمتموه كيف وجدتم المشاركة الموريتانية فيه ؟ و لماذا لايفرز المؤتمر قيادة جديدة للجمهورية الصحراوية ؟ و ما تقييمكم للمؤتمر بشكل عام ؟

النانة الرشيد : مؤتمر الجبهة هو اعلى سلطة فيها و تقييمنا له يأتي من منطلق حرصنا كصحراويين على إنجاح محطة سياسية كبرى كالمؤتمر و هذا ما حدث بالفعل ، إفراز القيادات يأتي عن طريق الانتخاب الحر و الشفاف و هذا ايضا ما نحرص عليه خلال محطات المؤتمر ، و بالنسبة لنا بعد كل مؤتمر نعتبر القيادة جديدة لأنها خيار المؤتمرين المجمعين عليه . و اما عن المشاركة الموريتانية فقد أتت متميزة جدا خاصة مشاركة ممثلين عن الحزب الحاكم و هي أول مرة يحدث فيها هذا التمثيل .

ازويرات إنفو :الشعب الصحراوي شعب ككل الشعوب يمتلك تحديات وتطلعات؟ ماهي ابرز تلك التحديات وفي نفس الوقت ماهي أهم التطلعات ؟

النانة الرشيد : اهم تطلعات و تحديات الشعب الصحراوي هي تحقيق استقلاله و استكمال سيادته على كامل أراضيه.

أزويرات إنفو : عندما نبحث في الحدث الأبرز والذي يشغل كل الصحراويين وهي قضية الصحراء و المغرب ما الذي يؤزم و يعمق هذه القضية ؟ ولماذا لا نرى في الأفق بوادر لحل هذه القضية ؟ وماذا عن الخيارات السياسية ؟ وهل بالإمكان أن تكون متاحة في ظل الحديث عن الكفاح المسلح ؟

 النانة الرشيد : الشعب الصحراوي شعب مظلوم ، منتهكة حقوقه و محتلة أرضه ، الصراع مع المغرب هو صراع من أجل استرجاع حق مسلوب . تعنت المغرب و استمراره في احتلال الصحراء الغربية هو ما يسد منافذ الحلول السياسة و تبقى العودة للحرب خيار الصحراويين.

 ازويرات إنفو: ماهو السبب الحقيقي لرفض الحكم الذاتي ؟ وماهي الأمور التي لا يمكن التنازل عنها بأي حال من الأحوال ؟ وماذا عن الجالية الصحراوية في المغرب ؟ وعن الذين يرون رأي المغرب و تبنوه أو قبلوا به على الأقل؟

النانة الرشيد : الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب و يفرضه هو خيار مشابه تماما لاحتلاله ، نحن نطالب بتقرير المصير و هو الحق الأشمل و الابرز و يدخل الحكم الذاتي ضمن الخيارات المطروحة لكن الأساسي هو استفتاء الصحراويين لا فرض الحلول عليهم . والجهود الدولية متخاذلة اذا ما استثنينا الاتحاد الافريقي . و مصطلح " الذين اختاروا المغرب " مصطلح غير دقيق لان معرفة ذلك تتم فقط عن طريق الاستفتاء .

ازويرات إنفو: يقال أن ما يعرف (بالجولات) و التي يستفيد منها الأطفال و الشباب الصحراويين في إسبانيا و كوبا مثلا أنها تستهدف الهوية الأخلاقية و الإسلامية للمجتمع الصحراوي هل هذا الأمر صحيح ؟ وماهي السبل و الإجراءات الذي تحصنون بها المجتمع الصحراوي ؟

النانة الرشيد : نظام الجولات او فرص زيارة دول أوروبية تخرج الأطفال الصحراويين من عزلة المخيمات و تخفف من قسوتها هي برامج إنسانية بحتة . و تكاد تنعدم سلبياتها لان الأطفال يعودون بعد شهرين فقط يقضونها عادة في رحلات استجمام و ترفيه و احيانا علاج للمرضى منهم .

ازويرات إنفو: أخيرا النانة شاعرة و مثقفة و هذا يقودنا عن السؤال عن المستويات الثقافية و العلمية وكيفية الإعتاء بها و خاصة في ظل صراع ظاهره على الأقل مسلح ؟

 النانة الرشيد : الشعب الصحراوي بالفعل شعب مثقف و يزخر بالأطر العليا و الكفاءات العلمية لكن الاجماع على مطلب الاستقلال و الكفاح من اجله يخفف من مصاعب و متاعب عديدة .

ازويرات إنفو: شكرا جزيلا لك الناشطة الصحراوية النانة لبات رشيد على إتاحة هذه الفرصة والتي خصيتم بها موقع أزويرات إنفو.

النانة الرشيد :أشكركم جزيلا على إتاحة هذه الفرصة الطيبة .