مساحة إعلانية

سعر الحديد

 

54,73 $    

تابعونا على الفيس

فيديو

مقابلة مع عبدات: المفتش الدولي للحكام ومسؤول الكرة في تيرس زمور

سبت, 03/10/2015 - 03:12
عبدات في ساوتومي بوسط افريقيا خلال مباراة المغرب ضد ساتومي

أجرت "ازويرات إنفو" مقابلة مع محمد ولد عبدات المعروف ب "عبدات" رئيس الرابطة الجهوية لكرة القدم في تيرس زمور لتسليط الضوء على تجربته الرياضية التي أوصلته الى منصب مفتش دولى للحكام وكذا على مهام الرابطة وواقع كرة القدم في الولاية ومختلف الأنشطة الرياضية التي تشرف عليها الرابطة في الولاية .

ازويرات إنفو: بداية نشكركم على المقابلة التي خصصتم لنا وبوصفكم الأن مفتشا دوليا للحكام نريد منكم تعريفا مختصرا بتجربتكم الرياضية  قبل تولى هذا المنصب.

عبدات: بدأت مشواري الرياضي لاعبا حيث لعبت في المنتخب الوطني ما بين عامي 1976 و1979 وكانت مباراتي الأخيرة بين موريتانيا والمغرب في تصفيات أمم إفريقيا 1979 ،وبعد اعتزالي اللعب صرت حكما وترأست الحكام في ازويرات. كما عينت حكما دوليا ما بين 1995 و 2003 عندما بلغت 45 من العمر(حيث يتوقف الحكم عن العمل -حسب معايير الفيفا- اذا بلغ هذه السن).

ومنذ تقاعدي من التحكيم حتى الآن انتدبت مفتشا دوليا للحكام  تابعا للفيفا وأحد مفتشين دوليين اثنين فقط بالنسبة لموريتانيا أنا أحدهما والآخر في انواكشوط.

ازويرات إنفو: نريد منكم تعريفا بمكتب الرابطة في تيرس زمور

عبدات:المكتب الجهوي للرابطة مكون من:

الرئيس :محمد ولد عبدات

النائب الأول للرئيس:با ابراهيم

النائب الثاني للرئيس: الشيخة منت ابراهيم

الأمين العام :منكاسو با

نائب الأمين العام: صو عمار

أمين المالية:يحيى ولد البمباري

نائبه :محمود ولد اعمر

ممثل كرة القاعات:حسن ولد بيب

ممثل اللاعبين:با ابراهيما

وينتخب المكتب من قبل فرق وأندية كرة القدم الموجودة في الولاية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

ازويرات إنفو:ماهي مهام رابطة كرة القدم في الولاية؟

عبدات: الرابطة  هي التي تشرف على جميع أنشطة كرة القدم في الولاية من بطولات ومسابقات وملاعب للكبار وللصغار وهي فرع من الإتحادية الموريتانية لكرة القدم التي تتبع عالميا للفيفا وافريقيا للكاف.

ازويرات إنفو: حدثونا عن الفرق والأندية الكروية في تيرس زمور.

عبدات: يوجد بتيرس زمور 16 فريقا (15 منها في ازويرات وواحد في افديرك) كما يُلعب في ازويرات دوري درجة 2 سنويا أما الدوري الأول فيوجد منتخب واحد يلعب فيه وهو فريق "الكدية" (KEDIA) وهو ممثل الولاية الوحيد في دوري الدرجة الأولى على المستوى الوطني حيث لا يُلعب هذا الدوري في الولاية.

وفي ختام الدوري المحلي يختار النادي الفائز ليلعب في دوري الدرجة الثانية على المستوى الوطني الذي تقام منافساته في نواكشوط  ويلتحق صاحبا المركزين الأول والثاني فيه بدوري الدرجة الأولى.

ازويرات إنفو:والحكام؟

عبدات: في ازويرات يوجد 20 حكما من بينهم حكم دولي واحد هو جالو اسماعيل وللتنبيه فان الحكم الدولي الوحيد الموجود خارج انواكشوط يوجد فقط في تيرس زمور.

ازويرات إنفو: ماذا عن البطولات والكؤوس؟

عبدات:يُعلب  في الولاية إضافة إلى دوري الدرجة الثانية :

- كأس والي تيرس زمور ويموله الوالي وتكون مباراته النهائية في 28 نوفمبر من كل عام وتشارك فيه الفرق  المحلية.

- كأس العمدة وتموله البلدية وتشارك فيه ايضا جميع الفرق المحلية.

- كأس المدير العام لاسنيم وقد لعب لأول مرة في عهد المدير العام الحالي  محمد عبد الله ولد اداعه في موسم 2013-2014 ولعب ايضا في موسم 2014-2015

- كأس مدير مقر الإستغلال(DSE) وتلعبها فرق مصالح اسنيم.

ازويرات إنفو: ماهي الصعوبات التي تواجهها الرابطة؟

عبدات:الواقع عموما مرضي والتمويل هو التحدي فالإتحادية تزودنا بالكرات وتصرف راتب الأمين العام في تيرس زموروتشارك في تمويل الدوري لكن يبقى جانب كبير من تمويل الدوري على عاتق الفاعلين المحليين وهنا لا يفوتني ان أشكر النائب حمود ولد المالحة الذي مول لنا نهائيات دوري السنة الماضية .

فنحن في الرابطة نصرف على الحكام في المباريات وعلى الشرطة عند الحراسة ولا يكاد يساعدنا أحد حتى الآن سوى حمود ولد المالحة.

ازويرات إنفو:ماذا عن الملاعب؟

باستثناء الملعب الرئيسي الجاري بناؤه حتى الآن يوجد في ازويرات ملعب واحد هو ملعب M5

ازويرات إنفو(مقاطِعة) :وماذا عن ملعب M4 ؟

عبدات:ذاك يعتبر ساحة تدريب وليس ملعبا لأن الملعب حسب معايير الفيفا يجب أن يكون المرميان فيه في جهتي الجنوب والشمال كي لا يواجه اللاعب الشمس أثناء اللعب وهذا ينطبق فقط على ملعبM5.

كما يوجد ملعب في افديرك وآخر في بئر ام اكرين.

ازويرات إنفو:إلى أين وصلت الأعمال في الملعب الجديد؟

عبدات: الملعب الجديد قد شارف على الإنتهاء وقد تسلمنا من الفيفا بعض المعدات اللازمة لإكماله كالأرضية والمرمين ويجرى الآن تنصيب هذه الأرضية وسيصل خبير من الفيفا في الى ازويرات لتقييم الأرضية بعد وضع البساط الأخضر عليها فإذا وافق على الأعمال القائمة سينتهي العمل ويصبح جاهزا وإذا لم يوافق عليه فسيعاد العمل في هذه الأرضية من جديد حتى تصير موافقة للمعايير. 

ازويرات إنفو:السيد محمد ولد عبدات شكرا جزيلا     

عبدات مفتشا للحكام في مباراة لنادي اصفاقس التونسي ضد مولودية الجزائر
عبدات مفتشا للحكام في مباراة تطوان المغربي ضد تي بي موزامبيق
عبدات في ساوتومي بوسط افريقيا