مساحة إعلانية

 

سعر الحديد تركيز: 62%

 

120,01 $    

 

مساحة إعلانية

Résultat de recherche d'images pour "‫مساحة اعلانية‬‎"

تابعونا على الفيس

فيديو

ابرز ما دار في اجتماع مدير اسنيم مع مناديب العمال

اثنين, 11/02/2019 - 16:04

التأم زوال اليوم في ازويرات اجتماع بين المدير العام لشركة اسنيم حسنه ولد اعل ومناديب عمال الشركة في ازويرات وذلك بدعوة من الشركة.

المدير اكد في بداية حديثه أن هذ الاجتماع ليس اجتماعا تفاوضيا بل هو مجرد تواصل اعتيادي مع ممثلي العمال بمناسبة قدومه الى ازويرات ومن اجل تبادل المعلومات عن حصيلة انتاج وتكاليف العام المنصرم . موضحا أن الانتاج كان دون الهدف 11 مليون بدل من 12 .

وانه امتاز بارتفاع في التكاليف نتيجة الجهود الجبارة في تحييد المواد الغير معدنية خصوصا انها تشهد تأخرا عن البرنامج الاعتيادي حيث مكثت حوالي الثلاث سنوات دون تحييد وأدى ذلك الى عجز مالي ناهز 25 مليار من الاوقية القديمة عدا عن مشكلة عدم ربحية مشروع الكلب 2  والذي لم يتجاوز إنتاجه ربع المتوقع بمعدل 1 مليون طن سنويا بدل 4 مليون ..ناهيك عن اقساطه الشهرية المرتفعة نسبيا والتي يجب دفعها للممولين بشكل شهري وان اي تأخر في دفعها قد يؤدي الى اعادة جدولة الديون الى الاسوء.

كما أكد على ان اولوية المؤسسة من ناحية توفير المعدات هي الآن لقطاع صيانة المعدات الاليكتروميكانيكية 900 ومصنع الكلب 2 حيث انهما –حسب المدير- هما الركيزتان الاساسيتان لاستمرارية المؤسسة وربحيتها.

كما اشار الى ان هناك عدم تناسق بين كم الشغيلة وحاجات المؤسسة لافتا ان المؤسسة تشغل حاليا المئات من الاطر زائدا عل حاجياتها ..

كما ان الحجم العادي لعمال مؤسسات في نفس ظروف سنيم لايتجاوز في الغالب 2500 عامل في حين تشغل سنيم حوالي 6400 عامل مما يشكل ضغطا إضافيا على ميزانية المؤسسة إضافة إلى عدم استعمال الافراد في المواقع مناسبة مما يضعف من المردودية الفردية .

ولد اعل أكد كذلك على انه يجب ان يكون هناك تمايز بين العمال على اساس جودة العمل والمردودية وانه لا مكان معه لمن لايقومون بعملهم على احسن وجه ومن جميع النواحي.

وأضاف ان التوجه العام للمؤسسة في مسألة التغطية الصحية هي الانخراط في الصندوق الوطني للتامين الصحي CNAM وان هذا ليس جديدا بل هناك نقاشات متقدمة بدأت قبل قدومه للمؤسسة حيث ان الانتساب لهذا الصندوق اصبح شرطا قانونيا وعلى جميع المؤسسات تلبيته ..مؤكدا ان التفكير يجب ان ينصب الآن على الموائمة بين ضمان نفس الخدمات الصحية الاعتيادية السابقة  للعامل  وتلبية إلزامية الانتساب للصندوق الوطني للتامين الصحي ..وانه هو من اقترح زيارة الرئيس لمصحة سنيم في نواذيبو من اجل اظهار خصوصية المؤسسة .

كما اكد ان استمراية الانتاج وتلبية الهدف الإنتاجي للعام الحالي 12.3 مليون طن هو السبيل الوحيد لتحفيز العمال ومكافئتهم مستقبلا على ان ينتهي العام بمتوسط  سعر يبلغ حوالي 70 دولارا للطن حيث ان سنيم –يضيف ولد اعل- لادخل لها في حركية السوق ولا تاثير لها على سعر السوق.

وفي ما يتعلق بالعمال من فئة S4 اكد المدير انهم عمال للشركة ويستحقون كلما يستحق العمال ولا مجال في التمييز بين طبقات العمال، كما اكد على اهمية مراجعة التوزيع  الحالي للعلاوات والتحفيزات  حيث ان 10% من راتب مدير لن تكون بأي حال بقدر نفس النسبة من راتب عامل بسيط.

وفي الميدان الاجتماعي قال بان المؤسسة عليها واجب اخلاقي تجاه ساكنة محيطها و لايمكنها التملص منه وانهم في صدد دعم التمدرس في قرى اتميمشات وشوم كما سيقدمون  دروس تقوية في الانجليزية في العطل للأطفال مابين 7 و10 سنوات بالنسبة لابناء العمال في كل من ازويرات وانواذيبو.

وقال في خصوص مشروع 600 وحدة سكنية انه قيم به دون دراسات ولا  اية معطيات واقعية مما ادى الى وجوده في هذه الوضعية التي جعلت منه مشروعا فاشلا يتهرب الجميع من مسؤولياتهم تجاهه.

وفي موضوع النوادي اكد ان لاسبب للتمايز الواضح بين تمويل نادي كيديا في ازويرات ونادي سنيم في نواذيبو والدعم اللوجستي المقدم لكل منهما وان ذلك تم قبل قدومه للمؤسسة وانه سيعمل على تصحيح  ذلك الخلل مع المعنيين.

وكان مدير اسنيم مرفوقا في اجتماعه اليوم بالمناديب بمدير المصادر البشرية في الشركة المهندس محفوظ ولد بوبني ومدير مقر الاستغلال في ازويرات المهندس الهادي ولد اعل.